المسؤولية الإجتماعية
مدونه تهتم بالمسؤولية الإجتماعية بمفهومها الشامل
تعريف المسؤولية الإجتماعية للشركات
 

تأتي المسؤولية لتلقي بكاهلها على منظمات الأعمال الصغيره منها والكبيره التي لم تتجاوز حدود المدينة المتواجده فيها او البلد او كانت عابره لحدود الوطن وانتشرت فروعها في بلدان أخرى اقليميه أو عالميه . وهي واجب لاريب في ذلك ، يتخذ طواعية في التطبيق والتنفيذ لا أمرا .

 

فأصحاب الأعمال الأذكياء يعلمون مقدار المنفعه من وراء التطبيق ، فإن كانوا في مجتمعات ناميه وارادوا أن تنموا منظماتهم وتتطور وتتوسع أعمالهم لابد أن ينمو ويتطور المجتمع حولهم ، وإن كانوا مجتمعات متطوره ومتقدمه أجبرتهم قوة المنافسه على التطبيق .

 

وبالتأكيد لايغفل جانب كدافع كبير لاصحاب الأعمال في البلدان المسلمه بتبني المسؤولية الإجتماعية كاستراتيجيه في منظماتهم .. فالإسلام تمم مكارم الأخلاق ووجه بالتكافل الإجتماعي ، فما منظمات الأعمال الناجحه الا التزام اخلاقي داخلها وخارجها .

 

وقد تعددت التعريفات للمسؤولية الإجتماعية ، وربما يكون التعريف المفضل هو ما أتى به مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة ليعرفها بانها: (( الالتزام المستمر من قبل منظمات الأعمال بالتصرف أخلاقيا والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم، إضافة إلى المجتمع المحلي والمجتمع ككل)).

 

كما عرفها البنك الدولي على أنها (( إلتزام بالمساهمه في التنمية المستدامه من خلال العمل مع موظفيها والمجتمع المحلي والمجتمع ككل لتحسين مستوى معيشة الناس بإسلوب يخدم التجارة ويخدم التنمية في آن واحد )).

 

وأيضا تعريف آخر من الغرفة التجارية العالمية  (( جميع المحاولات التي تسهم في مبادرة منشآت القطاع الخاص لتحقيق تنمية بسبب إعتبارات أخلاقية وإجتماعية )).

 
 


Add a Comment



Add a Comment

<<Home